نظام ـ رهن ـ استرداد السجائر أعقابها وعبواتها

This page in German Zusammenfassung auf Deutsch

This site in EnglishSummary
in English

This page in Russianподведение на испанском

This page in SpanishResumen​ en Español

This page in FrenchSommaire en Français

This site in Arabic​ملخص باللغة
العربية

Thank you very much for the translation to Yarden Daher.

بيان صحفي وملخص

مبادرة المطالبة بإنشاء نظام ـ رهن ـ استرداد السجائر أعقابها وعبواتها، الموحد

يرجى ملاحظة أن: هذا هو الجزء الوحيد من موقع الويب aufheber.org المكتوب باللغة الإنجليزية. في القوائم أعلاه ستجد الكثير من المعلومات باللغة الألمانية فيما يتعلق بكل من مشكلة رمي أعقاب السجائر عبواتها وأفكارنا عن كيفية حل هذه المشكلة. إذا كانت لديك أي أسئلة أو تحتاج إلى مزيد من المعلومات باللغة الإنجليزية ، فالرجاء عدم التردد بالاتصال بنا

Die Aufheber – Berlin, Germany and Vienna, Austria

Apologies for Arabic language formatting/punctuation issues!

Click to download this text

موجز المطلب – الإصدار١

١.المشكلة: تعد السجائر من أكثر القاذورات في البيئة شيوعا. عدة ملايين من أعقاب السجائر ترمى يوميا في مياهنا و على مسطحاتنا الخضراء و في الشوارع، يضاف إليها الكميات الهائلة لعبوات السجائر التي قاربت الملايين و التي ترمى تعسفيا أو عن إهمال في كل مكان. إن الدراسات تظهر كم لبقايا السجائر من أثر جسيم و خطير على المحيط الحيوي و البيئة الطبيعية حيث تنحل الأعقاب المكونة من أسيتات السليلوز إلى بلاستيك مكروي دقيق الجزيئات الذي يسمم التربة و المياه و هي تقتل و تدمر ما لا يحصى من الأحياء ثم إن تصريف هذه الأعقاب السامة و الذي تتولاه بلدية التنظيف و غيرها غير كاف البتة عدا عن تكلفته الباهظة و عمليته المضنية. يكمن حل مشكلة الأعقاب هذه بأن تلحق السجائر عند بيعها برهن يمكن استرداد قيمته مقابل إعادة الأعقاب.

٢.اقتراحنا: تعويض 20 سنتًا عن كل سيجارة أو أربعة يوروهات عن العبوة. يتم تسليم منفضة جيب عن كل عبوة سجائر تباع. تعاد منفضة الجيب الممتلئة مقابل المال فيصبح التدخين مكلفا ما لم تتم إعادة بقايا الدخان كما بين أعلاه بدلا من رميها. الأعقاب والعبوات ترسل ليعاد تدويرها. إننا ندعو إلى وضع قانون لإنشاء نظام رهن على السجائر و عبواتها التي غالبا ما تُتجاهل إشكاليتها.

آليات تأسيس نظام الرهن ـ الاسترداد هذا تقوم على التالي:

أ) يتم تأسيسه و إدارته من جهة صناعات و تجارة الدخان و التبغيات.

ب) يتم تمويله من قبلها وربما بدعم من الدولة.

ج) يتم الإشراف عليه من قبل الدولة.

٣.البدائل: تقترح في السياسة والصناعة مرارًا وتكرارًا التدابير الأربعة نفسها لمواجهة المشكلة: المزيد من صناديق القمامة الحاوية على منافض سجائر وفرض عقوبات أكثر فاعلية على التوسيخ وزيادة الوعي العام والتحول إلى مرشحات سجائر قابلة للتحلل. هذه التدابير هي أدوات مرافقة مرغوب بها لنظام الرهن ولكنها لا تستطيع حل المشكلة بمفردها. حتى في حالة مضاعفة معدل نجاح هذه التدابير الحالية، لا تزال تنتهي ملايين الأعقاب كل يوم إلى الطبيعة. إن رفض نظام الرهن هو قبول لاستمرار الضرر الذي يلحق بنا و بالبيئة.

٤.تكمن مهمتنا في الترويج لنظام الرهن فيشيع عند الجمهور و جهات صناعة القرار في السياسة و الاقتصاد. إحدى الوسائل المهمة هي التماسنا لدى وزيرة البيئة الألمانية سفينا شولز (www.change.org/zigarettenpfand)

لا ننفي ما لهذه العمليات من جمعٍ لمخلفات السجائر فإعادة تدويرها من صعوبة، إلا أننا على ثقة أن الصناعة قادرة على تطوير نظام مناسب إذا ما طلب منها ذلك. ثم إننا نعمل على تنفيد مطلبنا عمليا، فالتواصل قائم بتزايد مع متخصصي الهندسة الميكانيكية والتصميم وإدارة الأعمال وغيرها من المجالات. سنطور نحن و إياكم اقتراحات بناءة و نتشارك في التخطيط اللازم لتطبيق نظام الرهن المرتجى على السجائر المرشحة (المفلترة) و عبواتها.

إن مبادرة مواطنية من برلين وجزء لا يتجزأ من حركة التنظيف المتنامية في جميع أنحاء العالم. تأسست في عام 2017 من قبل الحواسبي ستيفان فون أورلف.

Creative Commons Lizenzvertrag